الاثنين، 16 سبتمبر 2019

كيف تربح المال من تأليف ونشر كتاب عبر الأنترنت

قبل عشر سنوات ، إذا كنت ترغب في نشر كتاب ، فقد كان ذلك بمثابة عقبة مستحيل تجاوزها. لذلك كان عليك في بادئ الأمر كتابة كتاب يدويا (المرحلة الأصعب) ، والإتصال بالعشرات من الناشرين ، وإرسال نماذج إليهم ، لتتلقى ما يقرب الصفر من الإجابات ، والبدء من جديد ، على أمل أن شخصا ما كان في النهاية سوف يلاحظك.
خطوات عمل كتاب إلكتروني
لكن لحسن الحظ ، كل هذا قد تغير. يمكن لأي شخص الآن تأليف كتاب خاص به ونشره ، دون الحاجة إلى دور النشر التقليدية أو إنفاق الكثير من المال . وهذا ما يسمى بالنشر الذاتي وأصبح مألوف للغاية في السنوات الأخيرة ، ويرجع ذلك جزئيا إلى موقع أمازون والقراءة الإلكترونية .نعم ، أنت لا تحلم ، يمكنك الآن نشر كتابك. بالإضافة إلى ذلك ، ليس فقط في الإصدار الرقمي ، ولكن أيضا في الإصدار الورقي ، بفضل CreateSpace (أداة من أمازون).

كيف أؤلف كتاب إلكتروني خاص بي و أنشره على الأنترنت ؟

النشر الذاتي هو نشر كتاب بنفسك دون المرور بناشر . تحرر الكتاب ، تدققه ، تقرأه  ثم تنشره على الإنترنت وهذا كل شيء! كتابك متاح في جميع أنحاء العالم. أو تقريبا. المفرح فى الأمر  أنه لن تضطر إلى التنقل بين  دور النشر وبذلك إنزاحت أكبر عقبه في طريق المبدعين وصناع المحتوى.

 ومع ذلك ، لن تحسب أن دورك يقتصر على تأليف الكتاب الإلكتروني  ونشره  ، ولكن يتوجب عليك الترويج  و التسويق لكتابك الإلكتروني  و تقبى مواقع التواصل الإجتماعي من أفضل الطرق للقيام بذلك و الهدف جذب أكبر عدد من القراء الجدد. الأمر ليس سهلا كما يعتقد البعض ، لكنه يعتمد عليك تماما وقدرتك على إنجاح مشروعك .  

هل يمكنني حقا النجاح في النشر الذاتي؟

طبعا. إستيقظ أشخاص مثلك ومثلي في صباح أحد الأيام ، وقرروا الكتابة ونشروا كتابهم على أمازون وبدأوا في التعريف بأنفسهم.على سبيل المثال ، يتم ذكر المؤلفة  الفرنسية Sonia Dagotor بإنتظام في وسائل الإعلام كمثال حي .وبإعتبار المؤلفة  بطلة قصتها "الزوجة والأم والفتاة العاملة" ، فإن سونيا متزوجة ولديها أطفال صغار والكثير من العمل. ومع ذلك ، حققت كتبه نجاحا كبيرا ،عشرات الآلاف من المبيعات. وقد فازت بجائزة الأدب.نعم ، يمكننا أن ننجح. ونعم ، يمكن لأي شخص أن ينجح.

إنتبه ،الأمر ليس بالسهل كما تعتقد

إذ قرأت كل ماكتبته إلى الآن ، فأنك تعتقد أننا قلنا لك الأمر هين ، لكن العكس صحيح . نحاول فقط أن أخبرك أنه أسهل من ذي قبل لأنك لم تعد تواجه حاجز دور النشر. ولكن عليك الآن التنافس ضد عشرات أو مئات من المؤلفين الناشرين ذاتياً مثلك. يجب أن يكون كتاب مميز عن ما نشره غيرك ، أكثر من أي وقت مضى.

بعض النصائح لإنجاح نشر كتاب إلكتروني عبر الأنترنت ...!

كونك مؤلفا معروفا ومعترفا به لا يقتصر فقط على المحتوى. لسوء الحظ ، يمكنك تحرير أفضل كتاب في جميع الأوقات ، إذا لم يقرأه أحد ، فلن يخدمك هذا كثيرا ... تأليف كتاب ، إنه ليس عملك ، ولكن يمكن تعلمه.

● إختر الموضوع الذي تتقنه وتنوي الكتابة عليه : إذا كنت لا ترغب في كتابة رواية ، فلا تقلق ، فليس من هذا النوع من الكتب  الإلترونية الناجحة فقط.  ليس لديك حتى لكتابة رواية. يمكنك كتابة دليل ، وأعلم أنها تعمل بشكل جيد للغاية أيضا.

● إستمع إلى قارئ المستقبل : إذا قررت الكتابة ، عليك أن تفكر في قارئك المثالي. لتوقعاته. العواطف التي يريد أن يشعر بها أثناء قراءة عملك الفني. لمعرفة المزيد وعما يبحث عنه المستخدم ، يمكنك الانضمام إلى مجموعات القراء في فيسبوك ، أو منتديات المناقشة ، و مشاركة أفكارك و حتى مقاطع من كتاباتك.
كان جمع التعليقات وردود الأفعال قبل الإنتهاء من الكتابة مستحيلًا قبل 10 سنوات. والآن ، بفضل الأنترنت والشبكات الإجتماعية ، هذه فرصة يجب ألا تضيعها بعد الآن.

● إختر بعناية عنوان وغلاف لكتابك الإلكتروني : نعم ، يمكن أن يميزك الغطاء الساحر لكتابك والعنوان الجذاب بحق عن كتاب لم يتم فتحه بعد أو شراؤه. وحتى أكثر من ذلك إذا قررت النشر الذاتي عبر الإنترنت. لأنه في أمازون ، فإن تصفح الكتاب أمر معقد . نتيجة لذلك ، أصبح لواجهة الكتاب والعنوان  أهمية بالغة للغاية.

● إقرأ كتابك مرة أو عدة مرات و أجعله مقروء : غني عن القول ، ولكن يجب عليك قراءة كتابك قبل نشره. وإذا كان الأمر بالنسبة لك غير ممكن ، فلا تتردد في الإستعانة بمصحح محترف ، يمكنك الحصول على الخدمة في مواقع بيع الخدمات المصغرة كخمسات و فايفر.مستواك في الكتابة يمكن أن يكون متوسط ، لا يهم. ولكن نشر نسخة دون قراءتها مرة أخرى أو إعادة قراءتها مرات للتدقيق وإصلاح الأخطاء، فهذا أمر لا يغتفر!

● قم بإعداد إطلاق يستحق إسم كتابك : هنا لن تكون لديك سلطة دار نشر ، والتي كان من الممكن أن تعلن عن كتابك مباشرة  وسط زخم إعلامي كبير، وفي وتوزيعه على المكتبات. إن عدم مرورك بدار نشر لا يعني أن عليك أن تطلق كاتبك بسرية. لكن لا يزال لديك بعض السبل في متناول اليد على سبيل المثال :
   ← مجموعات فيسبوك و منتديات المناقشة أين عليك إبلاغهم قبل الإطلاق وإعداد العد التنازلي قبل تاريخ النشر.
   ← يمكنك أيضا التواصل مع المدونين. أو مؤلفين ناشرين ذاتيا مثلك. الدعم المتبادل مهم جدا في هذه المجالات.
   ← يمكنك مناشدة أصدقاءك وعائلتك ، حتى يكونوا أول من يشترى الكتاب على موقع أمازون لحظة نشره. سيكونون قادرين على ترك تقييمات إيجابية تجعلك تصعد بكتابك في تصنيفات أمازون.
فكر أيضًا في إيجاد تسعيرة خاصة بك. عادة ما يكون نشر كتاب بسعر منخفض جدا في الأيام الأولى فكرة جيدة.

 أطلب من القراء التحدث عنك :  فكرة بسيطة يسهل نسيانها. ببساطة تطلب من القراء ، في نهاية الكتاب على سبيل المثال ، أن يتركوا لك تقييما على أمازون. يمكنك أيضا أن تطلب منهم ترك تعليق على صفحتك على فيسبوك. أو للحديث عن الكتاب لمن حولهم.
    
● إبدأ في تأليف كتاب ثان : يمكن أن يؤدي نشر كتاب إلكتروني ثان في كثير من الأحيان إلى زيادة مبيعات الكتاب الأول. إما عن طريق "الجمود" أو لأنك ستقترح عليك حزمة بسعر مخفض.

في الختام ، ضع في إعتبارك أنه ليس من الضروري أن يكون لديك الخيال المخيف لستيفن كينج (مؤلف أمريكي ومعيار من معايير أدب الرعب عرف برواياته التي تندرج ضمن آداب الرعب) للبدء وتحقيق النجاح. ولا حاجة للناشر لبيع الكتب الإلكترونية عبر الإنترنت أو نشر كتاب ورقي.
لذا عليك أن تتحلى بالإيجابية و تبتعد عن كل ماهو سلبي ، إبدأ في الكتابة وسترى ، مع القليل من الجهد ، ستظهر بسرعة في قوائم الكتب الإلكترونية وفي تصنيفات أفضل الكتب مبيعا في إمازون.


وجوة تعبيريةوجوة تعبيرية