السبت، 14 سبتمبر 2019

كيف تجني المال عن طريق العمل عبر الأنترنت

الآن ، أصبح من الممكن أن يحصل المرء شرعيا على المال بواسطة العمل عبر الأنترنت سواء كان مبتدئ أو ذو خبرة في المجال ولكن لا يجب أن يقع في فخ "المال السهل". في الواقع . لقد فتحت الإنترنت العديد من الفرص أمام الناس ، بغض النظر عن العمر أو مكان الإقامة أو الخلفية ، لإنشاء مشروع تجاري أو مشروع جانبي مستدام لكسب أموال إضافية عبر الإنترنت كل شهر  قد تكون بقدر عمل بدوام كامل على حسب الوقت والجهد الذي تكرسه .
earn money online
إن تعددت طرق الربح من الأنترنت يبقي الهدف هو كسب دخل إضافي شريطة أن يكرس المستخدم قليل من الجهد و الوقت وأ ن يتحلى  أيضا بالصبر . الأرباح المكتسبة تختلف حسب طبيعة العمل المنجز وعلى خبرة المستخدم المكتسبة في المجال فمنها ما يحتاج إلى بذل جهد وقت ومنها ما يحتاج إلى خبرة و في بعض الأوقات إستثمار قليل من المال .

دعنا ندخل إلى لب الموضوع. أنت هنا لأنك تريد معرفة كيفية جني الأموال عبر الإنترنت. حسنا ، إذا كنت تبحث عن طرق مشروعة لكسب أموال إضافية عبر الإنترنت دون الحاجة إلى شراء دورة تدريبية شاملة حول كيفية جني الأموال عبر الإنترنت والتي تبدو مكلفة ، فأنت في المكان المناسب... ! إليك دليلنا لكسب المال عبر الأنترنت :

1- إنشاء موقع خاص بك حبذا أن يكون متخصص في مجال معين أو ما يعرف بالنيش:

يعد التدوين من أشهر طرق كسب المال من النت لكن هو ليس بالأمر الهين كما يعتقد البعض إذ وجب على المستخدم  بذل قصارى جهده وقته والإستمرار في تقديم محتوى جيد وحصري  لإستقطاب العديد من الزوار ليصل في نهاية المطاف إلى مبتغاه.

ما يساعد في جني المزيد من الأرباح هو إنشاء موقع متخصص أو ما يعرف بمواقع النيش حيث تركز هذه الأخيرة على معلومات مفيدة ومعينة مستهدفة لفئة محددة من الجمهور ، يجب على المستخدم العمل على تقديم محتواه  بشكل جذاب وممتع لإستقطاب الكثير من القراء ، محتوى هذه المواقع يبنى إستنادا إلى كلمات معينة أي كلمات دلالية وتحقيق الدخل من هذه المواقع يتم عن طريق إعلانات جوجل أدسنس أو القيام بإعلانات لشركات المستهدفة في الموقع.

● أولا للبدء في إعداد موقع خاص بك عليك بتحديد إهتماماتك و المحتوى الذي يبحث عنه الجميع في الأنترنت يمكنك إستهداف فئة معينة عن طريق إستخدام أداة البحث عن الكلمات الدلالية .

● ثانيا إختر إسم نطاق أودومين لموقعك (عنوان الويب الخاص بك حبذا أن يحوي كلمة مستهدفة لجمهورك) و ربطه بإستضافة بعد ذلك تثبيث إحدى منصات التدوين المتوفرة ووردبريس ، جوملا  هذه الأخيرة  مدفوعة يمكنك إستخدام  منصة بلوجر المجانية .

● ثالثا إصنع محتوى خاص بك يكون مفيدا لجمهورك و مطروح بشكل جذاب يستقطب الكثير من الزوار والقراء ، يحب على المحتوى أن يكون مبنيا على كلمات دلالية تساعدك على الظهور في صفحات محركات البحث الأولى يمكنك  إستخدام أدوات خاصة بالبحث عن الكلمات المستهدفة ( منها المجانية و المدفوعة) . يمكنك أيضا عمل حملات إعلانية لمواضيعك عبر مواقع التواصل الإجتماعي لجذب الكثير من الزوار لأنه كلما زاد عدد زوارك زادت أرباحك .

● في الأخير إستثمر موقعك بإختيار إستراتيجية تلائمك
⏪ وضع إعلانات جوجل أدسنس تربح منها عندما ينقر عليها الزائر.
⏪ بيع مساحة إعلانية على موقعك .
 إستضافة مقالات لجهات خارجية .
⏪ التسويق لمنتجات لشخص أو شركة عن طريق رابط أو بانر إعلاني للمنتج  والربح يكون عن طريق العمولة لكل مبيعة .

إقرأ أيضا : 5 خطوات لإنشاء مدونة إحترافية وتهيئتها للربح من الأنترنت

2- إنشاء قناة يوتيوب خاص بك :

تمكنك من عرض الفيديوهات الخاصة بك حسب مجالك و الترويج لها ، على غرار المواقع يحبذ أن تكون قناتك على يوتيوب مستهدفة لفئة معينة من الجمهور أو ما تسمى بقناة نيش . تحقيق الربح يتم عن طريق إعلانات أدسنس عند إستفاء الشروط المطلوبة  وكذلك  يمكنك كسب المال من  إنشاء فيديوهات ترويجية لمنتج خاص بشخص آخر أو شركة معينة . الأرباح العائدة مرتبط بعدد المشتركين و عدد المشاهدات ، كلما زادت المشاهدات زاد معدل الربح.

3- القيام بالإستبيانات المدفوعة :

تمكنك هذه الطريقة من كسب 50 إلى 100 دولار شهريا أو منتجات  ماعليك إلا التسجيل في مواقع الإستبيانات المدفوعة ببريدك الإلكتروني وملأ الإستبيان حال توفره ، تحتاج أغلب الإستبيانات إلى 45 دقيقة لإنجازها مقابل 2ـ3 دولار للإستبيان الواحد ، كما يمكنك الفوز بكروت هدايا أو الحصول على منتجات مجانية . للإشارة ، ننصحك أولا بأن تطالع بتمعن سياسة خصوصية كل موقع  حتي لايتم بيع بياناتك الشخصية إلى جهات أخرى ، وثانيا أن لاتقوم بدفع مال مقابل ملأ إستبيان.

4- التدريس عبر الأنترنت :

مع ظهور منصات التعليم عن بعد عبر الانترنت أصبح من الممكن أن تعمل معلما. بناء على مستواك ، يمكنك ببساطة مساعدة طفل في واجباته المنزلية أو تقديم الدعم لطلاب الكليات. تختلف الخبرة المطلوبة من قبل الشركات القائمة على هذه المنصات. تتطلب بعضها "خبرة عالية"، بينما تتطلب شركات أخرى مستوى تعليمي محدد. ومع ذلك، معظم الشركات تتطلب شهادة جامعية. تعمل هذه الشركات بتوفير طلاب لك ، في وقت آخر تنشر سيرتك الذاتية تاركة للعملاء حرية إختيار معلمهم ، هذا العمل قد يحقق لك من 10 إلى 30 دولار حسب خبرتك و مستواك التعليمي وكذا المادة التي تدرسها .
من بين هذه المنصات نذكرعلى سبيل المثال : للعربية (preply و http://arabiconline.eu) , للإنجليزية ( Tutor.com، HomeworkHelp.com، Eduwizards، Aim4a، Brainfuse.) .

تقديم دورات تعليمية عبر الإنترنت عند إمتلاكك لمهارة ما؛ كالطبخ، أو التصميم، أو الكتابة، أو الإستشارات المالية ، أو التسويق الإليكتروني ، أو غيرها ...فيمكن ربح المال من خلال تقديم دورات تعليمية لها عبر الإنترنت، نشر هذه الدورات تتم عبر منصات و مواقع إلكترونية خاصة بذلك. معدل الأرباح العائدة يرتبط بعدد المشتركين في الدورة .

5- الربح عن طريق التسويق بالعمولة أو مايعرف بالأفلييت:

التسويق بالعمولة أو الأفلييت هو العملية التي يكسب فيها المستخدم عمولة لتسويق منتجات شخص أو شركة أخرى. يبحث المستخدم ببساطة عن منتج يناسبه ، ثم يقوم بالترويج لذلك المنتج ليربح جزأ من الربح من كل عملية بيع يقوم بها. يتم الترويج لهذه العروض عن طريق مقالات مستهدفة في موقع أو عبر القوائم البريدية.

6- الربح عن طريق المهارات الشخصية أو مايعرف بالعمل الحر"Freelancer" :

يمتلك البعض منا واحدة  أو أكثر من المهارات التي تميزهم عن غيرهم إذ يمكنم إستغلالها لتحقيق أرباح عن طريق الأنترنت و مع تواجد المنصات الخاصة بعرض هذا النوع من الخدمات للبيع كموقع خمسات أو فايفر على سبيل الذكر وغيرها كثير أصبح من الممكن القيام بذلك، على سبيل المثال نذكر :
  • القدرة إنشاء محتوى مكتوب (كتابة مقالات ذات جودة عالية) أو مرئي (إنشاء فيديوهات) لجهات أخرى. 
  • ترجمة النصوص، مقاطع الفيديو أو محتوى ويب ويمكنه ذلك حتى العمل كمترجم فوري.
  • القدرة على الإقناع في مجال البيع  و التسويق عن طريق الهاتف وحتى العمل كمندوب مبيعات .
  • إستغلال خبرة المعلوماتية والحاسوبية في إنجاز دراسات و مشاريع مختلفة لطلاب الجامعات.
  • إستغلال خبرة البرمجة لتطوير مواقع ويب ، الشبكات ، تطبيقات الهواتف الذكية .
  • إستغلال مهارات التصميم التي تعد مكملة للبرمجة في تطوير مواقع الويب ، تصميم بانرات أو لافتات إعلانية و غيرها ...
  • إستغلال مهارة التصوير الفوتوغرافي لبيع الصور عبر المواقع الإلكترونية المختصة التي توفر هذه الخدمة أو عبر موقع إلكتروني شخصي. نجاح هذه الطريقة تعتمد على مدى إبداع و مثابرة المستخدم و تميزه عن غيره في نفسل المجال


7- الربح عن طريق تأليف ونشر كتب إلكترونية :

إذا كنت لديك مهارة الكتابة و تأليف الكتب يمكن الآن نشر كتبك عبر الأنترنت من خلال مواقع إلكترونية خاصة دون الحاجة إلى إستثمار الأموال أو إلى دور النشر التقليدية . الربح يتم عن طريق بيع الكتب و على المؤلف الترويج و التسويق لمؤلفاتة عبر مواقع التواصل الإجتماعي أو المدونات لزيادة نسبة المبيعات وبذلك معدل الأرباح.

إقرأ أيضا :  كيف تربح المال من تأليف و نشر كتاب عبر الأنترنت

8- الربح عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي :

مع تزايد و إنتشار إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي في السنوات  الأخيرة، أصبحت هذه الطريقه واحدة من أهم طرق كسب المال من الأنترنت . تحقيق الدخل يتم عن طريق إنشاء صفحات خاصة للترويج لعلامات تجارية أو مشروعك الخاص للوصول إلى عدد أكبر من العملاء القادرين على دفع المال من أجل الحصول على السلعة أو المنتج.

9- الربح عن طريق البيع عبر الأنترنت أو ما يعرف بالتجارة الإلكترونية :

تعتبر التجارة الإلكترونية منبعا جيدا لجني المال عبر الأنترنت ، ويعرف عنها أنها مجر عملية بيع وشراء على نطاق واسع لمنتج ماعبر الوسائل الإلكترونية كمواقع  البيع، تطبيقات الهواتف أوصفحات مواقع التواصل .
  • يمكنك بيع منتجات خاصة بك في المنزل لم تعد لك حاجة بها كبيع كتب ، ملابس ، أجهزة إلكترومنزية ...وغيرها كثير كما يمكنك إقتناء أشياء جديدة و إعادة بيعها، عرض المنتج يتم عن طريق مواقع تجارية كموقع أمازون ، إيباي ، متجر فايسبوك ... هذه الطريقة تعتمد على دراسة السوق بتحديد سعر مناسب ومنافس للمنتجات المشابهة لديك، إن أردت بيع منتجاتك بسرعة عليك بخفض أسعارها مقارنة بمنافسيك .
  • عمل موقع تجارة إلكترونية خاص بك على شوبيفاي وعرض منتجاتك التي يمكنك إقتناءها من موقع AliExpress ، Banggood ، أو Tinydeal ، البيع يتم عن طريق العمل على تطوير وبناء موقع لتصدر ترتيب صفحات محركات البحث الأولى ( هذه الطريقة تعتمد على السيو أو إختار نيش رائج )  من جهة أخرى يمكنك عمل حملات دعائية للموقع عبر مواقع التواصل كفيسبوك و إنتساجرام .

⬤ نجاح التجارة الإلكترونية يعتمد على عدة نقاط والتي تزيد من فرصة بيعك للمنتج :
الإتقان والدقة في كتابة وصف لمنتجك مع سرد كامل التفاصيل تجعل المشتري على دراية كاملة بما سيقتني و إن كان المنتج مستعملا سابقا كن أمينا وصادقا في وصفك له.
بإحترافية قم بتصوير منتجك من جميع الزاويا مع إظهار جميع تفاصيله ثم أدرج الصور بجودة عالية مع الوصف .
عليك أن تقدم خدمة ممتازة للعميل كالإجابة بشكل سريع وصادق على كل تساؤلاته حيال حالة ما سيشتري. حزم المنتج عند شحنه للعميل يجب أن يتم بإحكام لتفادي تلفه خصوصا المواد قابلة للكسر ، عملية الشحن و التسليم لا بد أن تتم في آجالها المحددة. عليك أن تعلم أن ردود العملاء و تقييماتهم الإيجابية تزيد ثقتك بين المشترين و تزيد فرصة بيعك للمنتج وبذلك نسبة الأرباح .

10- تجارة النطاقات:

النطاقات هي أسماء  مواقع الويب، والتي تنتهي بدوت كوم أو غيرها، ويحصل العديد  على أموال طائلة من خلال شراء النطاقات ذات أسماء مميزة بأسعار رخيصة، وإعادة بيعها بأسعار أعلى، ولكن يتطلّب الأمر حنكة وخبرة في إختيار أسماء الدومينات التي تستقطب الراغبين في إنشاء مواقع إلكترونية جديدة.

11- الربح عن طريق تداول الأسهم والسندات :

تداول الأسهم والسندات يعرف أيضا بالبورصة أو فوركس وتعتمد هذه الأخيرة على إستثمار الأموال في سبيل كسب المزيد منها ، ولكن تعد أكثر الطرق خطورة إذ يمكن للمرء تكبد الخسائر إن لم يتم إدارة المال بشكل جيد.

12- طرق أخرى للربح من الأنترنت:

  • إستغلال مهاراتك اليدوية كالبناء ، الدهان ، السباكة وعرض خدماتك عبر الأنترنت .
  • كراء منزلك أو غرفة منه .
  • كراء باحة المنزل كمرأب للسيارات.
  • كراء سيارتك الشخصية .
  • العمل كسائق أجرة لدى شركات مختصة ك  Uber  أو Lift
في الأخير، هل لديك مهارة ما ؟ تمتلك حاسوب وأنترنت...نعم يمكنك بدء العمل عبر النت وتحقيق أرباح لكن على المرء أن لايقع في فخ المال السهل لأنه لا يمكن أن تصبح غنيا بءن عشية وضحاها  . ويبقى العمل في الأنترنت كباقي الوظائف الأخرى بدوام كامل ، وتبقى عائدات هذا الأخير متعلقة بطبيعة و نوعية الخدمات المنجزة وكذلك الوقت و الجهد الذي يكرسه المستخدم في إتمام مهامه . من أسرار النجاح في هذا المجال :
  • الإستمرار في التعلم و الإكتشاف وتطوير المهارات للإرتقاء إلى طور الإحتراف. كل هذا أصبح ممكنا مع وجود الأنترنت التي تساعد على التعلم ذاتيا بالمشاركة أو متابة دورات تكوينية مدفوعة أو مجانية .
  • إستغلال أي فرصة متاحة للعمل عبر الأنترنت تلائم إهتمامتك و خبراتك المكتسبة. 
هذه أقدم مقال


وجوة تعبيريةوجوة تعبيرية