الاثنين، 16 سبتمبر 2019

5 خطوات لإنشاء مدونة إحترافية وتهيئتها للربح من الأنترنت

هل تريد معرفة كيفية إنشاء موقع أومدونة ؟ إذا كنت تبحث عن دليل مجاني وبسيط ومفصل لكيفية إنشاء مدونة ، فأنت في المكان المناسب. سنتعلم اليوم إنشاء مدونة بخمس خطوات سهلة . شرح هذا اليوم مقسم إلى أقسام موجزة ستساعدك في عملية إنشاء مدونة اليوم ونشر تدوينتك الأولى هنا اليوم.

إنشاء مدونة في خمس خطوات

ماهي المدونة؟

المدونة هي موقع ويب لتحرير ونشر مواضيع أو مقالات في مختلف المجالات بأسلوب جذاب وراق جذب المزيد من الزوار وتحقيق ربح من الننت. المدونة يتم تحديثها بإنتظام بنشر محتوى حصري جديد ومتكرر.

اليوم ، يعد عمل مدونة من أسهل الطرق وأكثرها إنتشارا لبدء مشروعك والربح منه عبر الإنترنت . ليس عليك أن تكون كاتبا محترفا لإنشاء مدونة . لا تحتاج إلى مراجع أو سنوات من الخبرة في مجالك أو بيانات اعتماد المدرسة لإنشاء مدونة وتحقيق النجاح. يمكنك حقا إنشاء مدونة بغض النظر عن عمرك ومكان إقامتك ومستواك العلمي والمهني. إذا كان لديك أحد هذه الأهداف، فيجب أن تفكر في إنشاء مدونة:

1ـ تحيقيق دخل إضافي من العمل في الأنترنت : يمكن أن يكون التدوين واحدة من أكثر الطرق والمشاريع المربحة على الإنترنت بتكاليف منخفضة جدا ، إذا قمت بذلك بشكل صحيح.

2ـ تطوير علامة تجارية خاصة بك: إذا كان لديك بالفعل شركة ترغب في تطويرها ، فإن إنشاء موقع لها هو بالتأكيد أفضل وسيلة لجذب المزيد من العملاء عبر الإنترنت أو إلى متجرك ، دون الحاجة إلى إنفاق المال على الإعلانات .

3ـ سرد قصصك خصوصا إن كنت ناجحا ، فالمدونة ستكون المكان المشالى لنشر ومشاركة ما تعلمته. إذا كنت قد إكتسبت مهارة مفيدة أو خبرة  في وظيفة ما أو أتقنت تجارة معينة ...لتكون مرجعا ييستفيد منها المبتدئين .

كيفية أحصل على موقع أو مدونة للربح منها في 5 خطوات سهلة :

لا تقلق ، سيكون إنشاء مدونة أمرا هينا حتى لو لم يكن لديك أي خبرة فنية ء ونحن هنا لإرشادك خلال جميع المراحل. في غضون بعض دقائق ، ستكون لديك مدونة جديدة خاصة بك.ماعليك سوى إتباع الخطوات البسيطة التالية:
 إختيار إسم للمدونة
 نشر المدونة عبر الإنترنت (ربط الموقع بإستضافة الويب)
 إعطاء شكل المدونة بإستخدام قوالب ( ووردبريس ، بلوجر) مجانية أو مدفوعة
 تحرير أول تدوينة لك
 الترويج للمدونة وتهيئتها للربح من الأنترنت.

1- إختيار إسم للموقع و النيش


لقد حان الوقت لإختيار إسم لمدونتك. وعليك أيضا إختيار منصة التدوين وإستضافة ويب لربط مدونتك ونشرها على الأنترنت. ( يفضل محترفو التدوين المعلوماتي إنشاء مدونة على منصة ووردبريس على غيرها من المنصات ).

الآن ، حتى لو كان الإسم الذي تريد إختياره أحد أهم عناصر تكوين مدونتك ، تذكر أنه شيء يمكنك تغييره دائما في المستقبل. لا تدع هذه الخطوة تؤخرك. ما عليك سوى إختيار شيء يسهدف ويوحي إلى المجال الذي تنوي التدوين عليه ، وإن تعذر ذلك يمكن إستخدام إسمك الشخصي أو إسم مستعار للتعريف بموقعك على هذا النحو yourname.com  أو nickname.com.

ضع في إعتبارك أن إسم موقعك هو أول ما يراه الزوار عندما تظهر صفحاتك في نتائج البحث. يمكنهم في كثير من الأحيان أن يخبرهم عن ماهية مدونتك وما الذي تتحدث عنه وحتى عن شخصيتك. 

بعد إختيار المجال الذي تنوي التدوين عليه ، فإن أول ما عليك فعله هو أن تتعرف على الآخرين في مجال عملك .لا تفكر فقط في أكبر المدونين في مجالك ، بل إبحث أيضا عن الإلهام والميزات الجديدة التي تميزك.

2- نشر المدونة عبر الإنترنت (ربط الموقع بإستضافة الويب)


بعد أن إخترت النيش أو المجال الذي ستبدأ العمل فيه ، جاء دور نشر مدونتك على الأنترنت وذلك بربط ربط الموقع بإستضافة الويب ، هناك العديد من خدمات إستضافة الويب الممتازة لمدونتك. بغض النظر عمن تختار ، ما يجب أن تبحث عنه في شركة إستضافة الويب هو:
  • السرعة
  • المواصفات
  • الأمن
  • الدعم الفني
  • الميزانية العمومية

3- إعطاء شكل المدونة بإستخدام قوالب ( ووردبريس ، بلوجر) مجانية أو مدفوعة

الآن وبعد الإنتهاء من المراحل الأولى ، حان الوقت للدخول في الجزء الممتع من إنشاء مدونة  وهو تصميم المدونة الخاص بك ، وهي اللحظة التي يمكن لأن تبدأ في الشعور ببعض الإحتكاك مع عملية التدوين إن كنت أول مرة تفعل ذلك . حتى لو كنت لا تهتم حقا بالتصميم ، فإن قرائك عكس ذلك. تصميم الموقع لابد أن يتم بعناية و إختيار الثيمات لابد أن يستوفي بعض الشروط.

● بساطة التصميم : تهدف المدونة إلى مشاركة محتوى سهل الإستهلاك (قراءة ، مشاهدة ...).  إذا كان تصميم موقعك جميل ومعقد ، ولكنه لا يساعدك في مشاركة أفكارك وإشراك القارئ ، فإن هذا لن يخدمك كثيرا .

● تجاوب الموقع مع كافة أحجام شاشات الأجهزة : لابد أن يكون تجاوب موقعك من الميزات التي تشير إلى أنه جيد سواء على الحاسوب أو هاتف محمول للمستخدم. تفضل جوجل أيضا المواقع الصديقة للجوال وتصنفها في المرتبة الأولى في نتائج البحث العضوية. يمكنك إختبار قابلية إستخدام موقعك على الجوال من خلال هذه الخدمة Google test Friendly

● هل يتوافق موقعك مع جميع المتصفحات مختلفة ؟ لن يستخدم القراء أجهزة مختلفة فحسب ، بل يستخدمون متصفحات مختلفة أيضا. يقوم معظم مبرمجي الثيمات بإختبارها بدقة على جميع المتصفحات ، ولكن يتم إرتكاب الأخطاء في بعض الأحيان. حاول إختبار متصفحات مختلفة للتأكد.

● الإضافات المدعومة: إذا كنت تستخدم ووردبريس ، فإن القوة الحقيقية لمدونتك تأتي من الإضافات والتي توفر لك ميزات إضافية. تأكد من أن الثيم الذي تختاره تدعم جميع الإضافات الشائعة. إذا كنت غير متأكد ، تواصل مع المطور.

● سهولة الاستخدام بالنسبة إلى مُحسنات محركات البحث:  قالب مصمم لتسهيل عمل مُحسنات محركات البحث أو تحسين محركات البحث يساعد على العثور على جوجل ومحركات البحث الأخرى على معلوماتك عندما يبحث الأشخاص عنها.

● الدعم الفني : في حال حدوث مشكل ما ستكون قادرا على طلب المساعدة. العديد من مطوري القوالب المجانية لا يقدمون الدعم لمنتجاتهم. لذلك من الأمور التي يجب مراعاتها عند إختيارك.

● التقييمات والمراجعات: إبحث عن الثمات ذات ردود إيجابية. إذا تم بيع القالب في متجر تابع لجهة خارجية ، فيجب أن تكون قادر على مطالعة التعليقات دون أي مشكلة. بالنسبة إلى قوالب ووردبرس المجانية ، سترى التقييمات أسفل زر التحميلل مباشرة.

التصميم الجيد يزيد من ثقة قرائك. إنه يوحي للناس أنك تهتم بما يكفي بمدونتك لجعلها جميلة. هذا لا يعني أنك بحاجة إلى رسوم متحركة مجنونة أو الكثير من الخطوط والألوان. في الواقع ، فإن أفضل النماذج بسيطة وواضحة وسهلة القراءة. 


4- تحرير أول تدوينة لك

بمجرد إختيار نشر التدوينة الأولى  الذي تريد كتابتها ، إنتقل إلى منصة التدوين الخاص بك في قائمة الإعدادت إختر "إضافة مشاركة أو منشور جديدة" .

نصيحة : حرر موضوعاتك الخاصة لكل منشور في المدونة وأكتبها بنفسك بدلا من إعادة صياغة أو نسخ ولصق عمل شخص آخر.  لأن القراء  والباحث عن المعلومة سيكتشف أن المحتوى أعيد صياغته و سيجدونه بسهولة في مكان آخر.

● أولا أكتب عنوانا يشجع القراء على النقر : خصص الوقت والجهد لكتابة عناوين جذابة ومثيرة للإهتمام ، والأهم من ذلك ، تحقيق الوعود التي تساعد التدوينات  الخاصة بك في تحقيق ما يبحث عنه الزائر. يمكنك إستلهام الفكرة من عناوين تدوينات منافسة لك.

● ثانيا إختر عنوان URL صديقا لحركات البحث : من المهم للغاية أن تقوم بتخصيص عنوان URL لتدونتك الجديدة إذا كنت ترغب في ظهورها بشكل صحيح في نتائج محركاث البحث مثل جوجل. إليك كيف يمكنك كتابة عنوان URL:
  • فصل كل كلمة في عنوان URL جديد للنشر بشرطة 
  • لا تكثر ذلك أكثر من 3 إلى 5 كلمات ( كلما قل العدد كان أفضل)
  • تجنب قدر المستطاع إستخدام الأرقام  .
  • ضروري أن يشمل دائما كلمتك الدلالية المستهدفة.

● ثالثا إنشئ مقدمة مقنعة تستهل بها تدوينتك : يمكنك تعريف بمحتوى موضوعك من خلال جملة أو جملتين.ويجب كتابتهما بأسلوب يقنع القارئ أن ما يبحث عنه سيجده داخل الموضوع.

 رابعا تحرير تفاصيل الموضوع : يجب أن يكون بأسلوب يسهل على الزائر فهمه و قراءتة مع مراعاة بعض النقاط المهمة  نذكر منها :

إجعل تدويناتك قابلة للقراءة : إعتماد تصميم معقد بكثرة الألوان و الصور و مقاطع الفيديو يجعل من الزائر ينفر من موضوعك إنه يتعلق بجعل تجربة القراء ممتعة بقدر الإمكان . لذلك:
  • دع المساحات البيضاء الفارغة بين بين فقرات الموضوع وعناصر التصميم لجعل القراءة أسهر. 
  • أيضا إختر خط مناسب مع حجم بما يكفي لرؤيته وقراءته كذلك إنتبه إلى طول الفقرات يرى المدونيين و المصممين الخبراء أنه من  50 إلى 85  كلمة كافي ليواصل القارئ القراءة.

قم دائما بإدراح صورة محددة ذات صلة مع الموضوع في أعلى مدونتك :
دماغ البشر لديه طريقتان لتذكر الأشياء: لفظيا وبصريا. إذا تمكنت من الجمع بين الإثنين في أعلى مدونتك ، فستتاح لك فرصة أفضل ليتذكرك المستخدمون وتصبح مدونتك محبوبة. ما أعنيه هو أنه يجب أن يكون لديك دائمًا صورة في أعلى المنشور تدل على الموضوع. ليس بالضرورة وضع نص على صورتك.

إستخدم فواصل  بين النصوص : القارئ يتعب بسرعة وسيجد نفسه أمام جدار نصي عملاق مخيف ويمكن أن تجعل الناس يتركون مدونتك. لهذا السبب يقترح  البعض وضع فاصل عند كل 300 إلى 500 كلمة. يقول البعض الآخر إنه يجب أن يكون أقل من ذلك .

4- إستخدم نمطا لتمييز العناصر الرئيسية في الموضوع. تنسيق تدوينة جيدة يوجه القارئ من خلال المقال  الحصري الجديد. وإحدى أبسط الطرق هي التركيز على الأجزاء الرئيسية في المقال بالخط العريض أو المائل.هي إستراتيجية ممتازة لتوجيه القارئ ولا يجب المبالغة فيها.

● أخيرا إضغط على خيار نشر الموضوع :  بعد إتمام تحرير النص و تدقيقة وتصحيح أخطاءة و بعد إتمام تنسيق النصوص جاء  الدور لنشر أول تدوينة خاصة بك

يمكن لمستخدمي منصة ووردربرس الإستعانة بإضافة Yoast SEO والتأكد من أن التدوينة متوافقة مع قواعد السيو، والتي ستمنحك أفضل فرصة لجعلها في أول ترتيب نتائج محركات البحث.

5- الترويج للمدونة وتهيئتها للربح من الأنترنت

 بوصولك إلى هنا إذن تعلمت إنشاء مدونة ... الآن جاء دور كيف تجلب الزيارات لموضوعك؟

1- ضع بصمة لمدونتك ولكل موضوع  من مواضيعها : للقيام بذلك عليك بالكلمات الرئيسية هي كلمات مهمة تتعلق بموضوع مدونتك  ، وخاصة الموضوع الجديد الذي تغطيه في كل مرة تنشر فيها. سيؤدي إختيار الكلمات الرئيسية المستهدفة التي يبحث عنها المستخدمون بشكل متكرر إلى زيادة وضوح مدونتك وجذب المزيد من القراء وإظهار الإعلانات التي يمكنهم النقر عليها.

يمكنك إستخدام أداة الكلمات الرئيسية من جوجل Google AdWords للحصول على تقدير للمبلغ الذي تدفعه جوجل للكلمات الرئيسية للمعلنين.

2- ضمّن الكلمات الرئيسية في الأماكن المهمة: قم بتضمينها في عنوان المدونة الخاص بك ، و "الرؤوس" الكبيرة التي تقدم فقرة جديدة ، والجمل الأولى من مقالك  . غيّر إعدادات رابط URL بتضمين الكلمات الرئيسية ، كل هذه الأمور   قد تحسن ترتيبك في نتائج البحث وجذب الجمهور المناسب.

3- نشر روابط مقالك على الشبكات الإجتماعية والدلائل المدونات و المنتديات:أحصل على حركة مرور إلى موقعك من خلال النشر المتكر على تويتر و فيسبوك ومواقع التواصل الإجتماعي الأخرى. إبحث عن مجموعات القراء التي تطابق مواضيعك وأنشر روابط لمقالات ذات صلة في صندوق تعليقات مدونات منافسة أو منتدياتهم. يساعد ذلك في زيادة عدد الزيارات إلى موقعك وزيادة تصنيفات محرك البحث لديك.

4- أطلب دعم المدونين الآخرين لنشر رابط مقالتك في صفحاتهم  : التبادل في هذا المجال مفيد للغاية .

5- قم بتسويق مدونتك من خلال الإعلانات المدفوعة إذا لزم الأمر: إذا كنت تريد حقًا استثمار الوقت والمال لكسب جمهور ، فيمكنك إنشاء إعلاناتك الخاصة على فيسبوك أو الدفع  لجوجل للإعلان عبر Google AdWords أو الإعلان على منصة إعلانية أخرى.


وجوة تعبيريةوجوة تعبيرية